Warning: session_start() [function.session-start]: Cannot send session cookie - headers already sent by (output started at D:\InetPub\vhosts\cybraria-598.package\cybrarians.info\wwwroot\index.php:1) in D:\InetPub\vhosts\cybraria-598.package\cybrarians.info\wwwroot\libraries\joomla\session\session.php on line 492

Warning: session_start() [function.session-start]: Cannot send session cache limiter - headers already sent (output started at D:\InetPub\vhosts\cybraria-598.package\cybrarians.info\wwwroot\index.php:1) in D:\InetPub\vhosts\cybraria-598.package\cybrarians.info\wwwroot\libraries\joomla\session\session.php on line 492
DOAJ بالعربية


أهمية DOAJ

هناك فوائد عديدة تعود على الدوريات من إضافتها في دليل DOAJ:

1. الانضمام إلى DOAJ هى الخطوة الاولى للانطلاق نحو قواعد البيانات العالمية، حيث اتخذت Scopus قرارا بأنها لن تقبل أي دورية إلكترونية من دوريات الوصول الحر إلا اذا كانت مضافة في DOAJ، وبالتالي أصبح للدليل أهمية كبيرة للدوريات حيث أنه يعد المحطة الأولى للانطلاق نحو قواعد البيانات العالمية.

2. تحقيق الانتشار على المستوى الدولي، حيث يسمح الدليل بتكشيف الدوريات على مستوى المقالات، وهو الامر الذي يعود على النفع بالدوريات حيث يتم التعريف بمحوياتها على نطاق دولي واسع.

3. يحظى DOAJ بدعم كبرى شركات قواعد البيانات في العالم، مثل: EBSCO, Elsevier, Sage, Willey, ProQuest، وغيرهم من كبار الشركات، وهو الامر الذي يضفي أهمية كبرى للدليل.

4. ضمان الإلتزام بتطبيق أفضل ممارسات النشر العلمي وذلك عند تحقيق متطلبات وشروط الانضمام إلى DOAJ.

5. زيادة أعداد الزوار لموقع الدورية وارتفاع ترتيب موقع الدورية في نتائج البحث في المحركات المختلفة.

6. زيادة طلبات النشر التي تتلقاها الدورية، نظرا لفهرسة الظهور الدولي التي تحققها الدورية بوجودها ضمن DOAJ.

7. إمكانية الحصول على فرص تمويلية من الجهات التي تدعم الوصول الحر على مستوى العالم.